اخباراقتصاد

ضوابط جديدة لاستيراد السيارات للمغتربين السودانيين

متابعات | موجز الأحداث

ضوابط جديدة لاستيراد السيارات للمغتربين السودانيين

أصدر جهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج، عبر الإدارة العامة للتسهيلات والمعاملات الحكومية والعلاقات العامة، ضوابط استيراد السيارات للمغتربين للاستفادة من الاستثناءات الواردة في قرار مجلس الوزراء الانتقالي رقم (285).

وبحسب الضوابط، يستمر حظر استيراد السيارات المستعملة، مع اعتماد موديل السيارة بدلًا من سنة الصنع في تحديد عمر المركبة، فيما لا تشمل الاستثناءات عددًا من الآليات غير المصنفة كسيارات، من بينها الكرينات والأوباص والرافعات الشوكية والبوبكات والقريدات واللودرات وآليات تمهيد التربة والتراكتورات الزراعية وغيرها.

وتسمح الضوابط بدخول سيارات نقل الركاب التي تتسع لـ10 ركاب فأكثر، شريطة ألا يتجاوز عمرها خمس سنوات، فيما تُعامل سيارات البكاسي «سنقل كاب ودبل كاب» معاملة السيارات الصغيرة، على ألا يتجاوز عمرها سبع سنوات.

كما تسمح بدخول سيارات نقل البضائع بمختلف حمولاتها، باستثناء البكاسي بأنواعها، شريطة ألا يتجاوز عمرها عشر سنوات، إلى جانب السيارات المخصصة والمصنفة ضمن البند الجمركي 8705، بشرط ألا يتجاوز عمرها عشر سنوات.

وتحظر الضوابط التصرف في السيارات التي تدخل بموجب القرار بالبيع أو الرهن أو البدل أو الهبة لمدة عامين من تاريخ دخولها السودان، كما تسمح للمستفيد باستيراد سيارة واحدة طوال حياته.

وشمل الاستثناء أربع فئات لاستيراد السيارات الصغيرة المستعملة للاستخدام الشخصي، وهي: الدبلوماسيون، والمبعوثون، والمعارون، والمغتربون، وفق شروط وضوابط محددة.

وتنص الضوابط على ألا يتجاوز عمر السيارة المستوردة للاستخدام الشخصي سبع سنوات، بينما يشترط في السيارات المستوردة بموجب قانون تشجيع الاستثمار أن تكون جديدة وموديل السنة.

وبالنسبة للسيارات الموجودة داخل الموانئ البحرية والتي يتجاوز عمرها الحدود المحددة، يُسمح بتخليصها بغرامة قدرها 50% من قيمتها، شريطة إكمال إجراءات التخليص خلال 60 يومًا من تاريخ صدور القرار، وإلا تُطبق عليها أحكام قانون الجمارك.

شروط استفادة المغتربين

اشترط القرار بالنسبة للمغتربين أن تكون العودة إلى السودان نهائية، وألا تقل فترة العمل خارج البلاد عن خمس سنوات متواصلة، وفق المستندات الرسمية المعتمدة.

كما أشار إلى شرط يتعلق بفترة اغتراب تتجاوز 15 سنة متواصلة، وفق المستندات الرسمية، على أن تكون فترة الاستفادة من الاستثناء عامًا واحدًا من تاريخ العودة إلى البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى