موجز الاحداث

الصين تعلن عن تعهد باستثمار 51 مليار دولار وتوفير مليون فرصة عمل…

0

أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الخميس عن تعهدات جديدة لدعم القارة الأفريقية، تتضمن استثماراً قدره حوالي 51 مليار دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة. يتضمن هذا الالتزام تعزيز مبادرات البنية التحتية وتوفير مليون فرصة عمل.

وأشار شي، في كلمته أمام قمة منتدى التعاون الصيني الأفريقي التي تجمع وفوداً من أكثر من 50 دولة أفريقية، إلى أن الصين ستنفذ 30 مشروعاً للبنية التحتية في أنحاء القارة وتقدم مساعدات مالية بقيمة 360 مليار يوان (حوالي 50.7 مليار دولار). وأكد على استعداد بكين لدعم التعاون مع أفريقيا في مجالات الصناعة والزراعة والتجارة والاستثمار.

كما دعا شي إلى تطوير “شبكة بين الصين وأفريقيا تشمل روابط برية وبحرية وتنسيقاً متكاملاً” وطلب من الشركات الصينية العودة إلى القارة بعد رفع قيود كوفيد-19 التي أثرت على خططها.

وفي العام الماضي، وافقت الصين على قروض بقيمة 4.61 مليار دولار لأفريقيا، وهي الزيادة الأولى منذ عام 2016. يتضمن التعهد الجديد 210 مليارات يوان (29.6 مليار دولار) من خلال خطوط الائتمان، بالإضافة إلى استثمارات جديدة بقيمة 70 مليار يوان (10 مليارات دولار) من الشركات الصينية، مع تقديم مساعدات عسكرية ومشروعات أخرى.

تحدد القمة، التي تعقد في بكين هذا العام، أجندة العمل للعلاقات بين الصين والدول الأفريقية باستثناء إسواتيني، التي تربطها علاقات مع تايوان. وأكد شي أن الصين مستعدة لإطلاق 30 مشروعاً للطاقة النظيفة في أفريقيا، وتعزيز التعاون في التكنولوجيا النووية ومعالجة نقص الكهرباء في القارة، بالإضافة إلى دعم تطوير منطقة التجارة الحرة الأفريقية وتعزيز التعاون اللوجستي والمالي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.