موجز الاحداث

ارتفاع النازحين جراء السيول والأمطار في السودان….

0

أعلنت منظمة الهجرة الدولية، يوم الأحد، عن نزوح ما يقارب 6 آلاف سوداني خلال أسبوع واحد، ليرتفع إجمالي عدد النازحين بسبب السيول والأمطار منذ يونيو الماضي إلى أكثر من 178 ألف شخص.

وأفادت المنظمة في بيانها أن الفترة من 1 يونيو وحتى 13 سبتمبر شهدت 119 حادثة مرتبطة بالأمطار الغزيرة والسيول والفيضانات في السودان. وأوضحت أن هذه الكوارث تسببت في نزوح 178,460 شخصًا من 15 ولاية مختلفة في البلاد.

وأضافت المنظمة أن الفيضانات التي وقعت بين 5 و13 سبتمبر أدت إلى نزوح حوالي 5,940 شخصًا وتدمير نحو 1,349 مبنى بشكل كلي أو جزئي. كما أشار البيان إلى أن حوالي 44% من هؤلاء النازحين كانوا قد فروا من مناطقهم مسبقًا بسبب النزاعات المسلحة قبل بدء الفيضانات.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، أعلنت السلطات السودانية ارتفاع حصيلة ضحايا السيول والأمطار إلى 212 وفاة. يذكر أن موسم الأمطار في السودان يمتد عادةً من يونيو إلى أكتوبر.

وتأتي هذه الكوارث الطبيعية في وقت يعاني فيه السودان من أزمة إنسانية متفاقمة بسبب الحرب المستمرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ أبريل 2023، والتي أسفرت عن مقتل حوالي 18,800 شخص وتشريد نحو 10 ملايين نازح ولاجئ، وفقًا لتقارير الأمم المتحدة.

وتتزايد التحذيرات الأممية والدولية من كارثة إنسانية تهدد ملايين السودانيين بالجوع والموت نتيجة نقص الغذاء والموارد الأساسية، مع استمرار القتال الذي امتد ليشمل 13 ولاية من أصل 18 في البلاد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.