اخبار

الاتحاد الأفريقي يُصدر قرارًا غير متوقع تجاه السودان

متابعات | موجز الأحداث

الاتحاد الأفريقي يُصدر قرارًا غير متوقع تجاه السودان

أصدر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، محمود علي يوسف، توجيهات صارمة بإجراء تقييم أمني وفني عاجل، تمهيداً لإعادة افتتاح مكتب الاتصال التابع للاتحاد الأفريقي في العاصمة السودانية الخرطوم. وجاء هذا القرار عقب اطلاعه على إحاطة شاملة ومفصلة تناولت التطورات السياسية والأمنية الراهنة في السودان، إلى جانب استعراض جهود الوساطة الإقليمية الجارية.

وفي إطار الترتيبات العملية، عقد رئيس المفوضية اجتماعاً بحث فيه مع الممثل الخاص للاتحاد الأفريقي في السودان، محمد بلعيش، الخطوات النهائية الخاصة بإعادة تشغيل المكتب في أقرب وقت ممكن. وتأتي هذه الخطوة استكمالاً لسلسلة من المباحثات الدبلوماسية التي انطلقت منذ شهر أبريل الماضي مع وزير الخارجية السوداني، محي الدين سالم، بهدف تعزيز قنوات التواصل وتفعيل الآليات الدبلوماسية المشتركة بين الجانبين.

وتأتي هذه التحركات بالتزامن مع دعم دولي واسع تحظى به جهود الآلية الخماسية، والتي تركز في مضمار عملها على تهيئة المناخ الملائم لعقد اجتماعات تشاورية موسعة بين القوى السودانية المختلفة، ومناقشة ترتيبات المرحلة الانتقالية المقبلة ومستقبل نظام الحكم في البلاد، لاسيما عقب التوصل مؤخراً إلى تفاهمات أولية بشأن تشكيل لجنة مشتركة.

وعلى الرغم من هذه الخطوة الدبلوماسية المتقدمة نحو العاصمة السودانية، جدد الاتحاد الأفريقي موقفه الرسمي الصارم بشأن تعليق عضوية السودان في أنشطة الاتحاد؛ مؤكداً أن خطوة رفع التجميد المفروض على البلاد منذ أكتوبر 2021، تظل مشروطة وبشكل قاطع بعودة سلطة مدنية شرعية تتولى إدارة شؤون البلاد وتوافق عليها الأطراف المختلفة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى