موجز الاحداث

تفاصيل مكالمة البرهان وبلينكن بشأن المشاركة في محادثات جنيف

مفاوضات جنيف

0

 

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، أن الوزير أنتوني بلينكن، تحدث هاتفيًا مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، وأكد له ضرورة المشاركة في محادثات السلام الجارية في سويسرا.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان لها: “تحدث وزير الخارجية أنتوني بلينكن، اليوم مع رئيس مجلس السيادة السوداني والقائد العام عبد الفتاح البرهان، وأكد الوزير على الحاجة إلى المشاركة في محادثات السلام الجارية في سويسرا، لتحقيق التنفيذ الكامل لإعلان جدة، للالتزام بحماية المدنيين في السودان”.

وأوضح البيان أن بلينكن أكد أن “المجتمع الدولي اجتمع لدعم هذه المفاوضات، التي استضافتها سويسرا والمملكة العربية السعودية، للوصول إلى الامتثال لإعلان جدة، ووقف الأعمال العدائية، والوصول الإنساني وإنشاء آلية لمراقبة التنفيذ”، وأضاف الوزير أن “هذه الأهداف تعكس الالتزامات الواردة في إعلان جدة”.

وبحسب البيان، أشار بلينكن إلى أن “هدف المحادثات هو تحقيق تنفيذ كامل لإعلان جدة”.

وأكد بلينكن “على الحاجة الملحة للقوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لإنهاء الحرب وضمان الوصول الإنساني لملايين السودانيين الذين يعانون”، وفقًا للخارجية الأمريكية.

واستضافت سويسرا، أمس الأربعاء، وفودًا من الولايات المتحدة والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة ومصر وقوات الدعم السريع، في محادثات بدعوة من واشنطن تهدف إلى إنهاء الصراع في السودان، على الرغم من رفض الجيش السوداني المشاركة بها.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.