موجز الاحداث

إثيوبيا تدعو القاهرة للحوار وسط مخاوف من التصعيد : التفاصيل

0

دعا وزير خارجية إثيوبيا، تاي أتسكي سيلاسي، مصر إلى تجاوز الخلافات بين البلدين، مشيراً إلى استعداد بلاده للحوار والتفاوض لإنهاء التوترات المتعلقة بسد النهضة. وقال الوزير في تصريح لقناة العربية إن سد النهضة أصبح واقعاً وتم إنجازه، ولكن إثيوبيا ما زالت تأمل في حل الخلافات مع مصر بطرق سلمية. وأكد أن بلاده جاهزة لمواصلة المفاوضات حول ملء وتشغيل السد بنوايا حسنة، مشيراً إلى أن هذا الأمر قابل للتحقيق.

كما أشار سيلاسي إلى أهمية حل الخلافات مع الصومال من خلال المفاوضات. في هذا السياق، أعلن السفير الصومالي بالقاهرة، علي عبدي أواري، عن بدء وصول وفود مصرية إلى العاصمة مقديشو. وأوضح أن هذه الخطوة تمثل تمهيداً لمشاركة مصر في قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال (أميصوم)، والتي من المقرر أن تحل محل بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية الحالية (أتميس) بحلول يناير 2025.

وأشار أواري إلى أن هذه الخطوة تمثل إحدى النتائج العملية لمخرجات القمة المصرية الصومالية التي عقدت في القاهرة في 14 أغسطس الجاري، حيث التقى الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والصومالي حسن شيخ محمود، وجرى توقيع اتفاق دفاعي مشترك بين البلدين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.