موجز الاحداث

اليونيسف تعلن عن مناقصة طارئة لتوفير لقاحات ضد مرض معدٍ:التفاصيل

0

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) يوم السبت عن طرح مناقصة عاجلة لتأمين لقاحات مضادة لمرض إمبوكس (المعروف سابقًا بجدري القرود)، بهدف دعم البلدان التي تعاني بشدة من تفشي هذا الوباء مؤخراً.

وفي بيان مشترك أصدرته اليونيسف بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وتحالف اللقاحات “غافي”، والمراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، أوضحت المنظمات أن هذه المناقصة الطارئة تهدف إلى ضمان توفير لقاحات إمبوكس على وجه السرعة، بالإضافة إلى توسيع نطاق إنتاجها لمواجهة الطلب المتزايد.

وأضاف البيان أن استنادًا إلى الطلب المتزايد والقدرات الإنتاجية للمصنعين، والتمويل المتاح، يمكن إبرام اتفاقيات تهدف إلى توفير ما يصل إلى 12 مليون جرعة من اللقاح حتى عام 2025. ووفقًا للخطة، ستقوم اليونيسف بإبرام اتفاقيات توريد مشروطة مع مصنعي اللقاحات، مما يتيح لها شراء وشحن اللقاحات دون تأخير بمجرد تأمين التمويل وتأكيد الطلبات من قبل الدول والشركاء المعنيين، وضمان استيفاء المتطلبات التنظيمية اللازمة.

إمبوكس، الذي كان يُعرف سابقًا بجدري القرود، يسببه فيروس ينتقل إلى البشر من حيوانات مصابة، ويمكن أن ينتقل أيضًا بين البشر من خلال التلامس المباشر. كانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت إمبوكس حالة طوارئ صحية عالمية في 14 أغسطس، نظرًا لتزايد المخاوف من انتشار سلالة جديدة تُعرف باسم “كلايد 1 بي” في جمهورية الكونغو الديمقراطية، والتي انتشرت إلى دول مجاورة.

وحتى الآن، تم الإبلاغ عن أكثر من 18 ألف حالة إصابة مشتبه بها بإمبوكس في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ بداية العام الجاري، منها 629 حالة وفاة، مما يعكس الحاجة الملحة لتوفير لقاحات فعالة لمكافحة هذا الوباء المتفشي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.