موجز الاحداث

بيان من حزب الأمة القومي بشأن أحداث كسلا: ما الذي لم يُقال بعد؟

0

أدان حزب الأمة القومي بشدة مقتل الشاب الأمين محمد نور، الذي توفي نتيجة التعذيب الذي تعرض له على يد جهاز الأمن في ولاية كسلا بشرق السودان. وأكد الحزب في بيان له أن هذه الحادثة تعكس استمرار الانتهاكات التي يرتكبها الجهاز في المنطقة، مذكراً بأن هذه ليست المرة الأولى التي يُعذب فيها مواطنون، حيث سبقتها جرائم مماثلة بحق الشهيد أحمد الخير وآخرين.

وأوضح البيان أن الوثيقة الدستورية التي أُقرت بعد الثورة كانت قد نصت على أن مهام جهاز الأمن تقتصر على جمع وتحليل المعلومات فقط، دون منحهم صلاحيات الاعتقال. ومع ذلك، فإن اندلاع الحرب في 15 أبريل أعاد للجهاز صلاحياته السابقة، مما أدى إلى تصاعد الانتهاكات بحق المواطنين في أنحاء السودان دون رقابة أو محاسبة.

كما أعرب الحزب عن تعازيه لأسر ضحايا التعذيب في السودان، مطالبًا بضرورة محاسبة الأفراد المتورطين في هذه الجريمة وتقديمهم للعدالة بشكل عاجل. وشدد الحزب على أهمية التزام الأجهزة الأمنية بالقوانين والمواثيق الدولية لمنع تكرار مثل هذه الجرائم، داعياً مواطني ولاية كسلا إلى ضبط النفس وعدم الانجرار وراء الفتن، مؤكدًا أن الحل يكمن في إنهاء الحرب والعودة إلى دولة القانون.

4o mini

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.