موجز الاحداث

تسريبات تكشف تجسس شركة تسويق على مستخدمي فيسبوك….

0

كشفت وثائق مسربة تفاصيل استخدام إحدى شركاء فيسبوك في مجال التسويق لتقنيات متطورة للتنصت على المستخدمين عبر ميكروفونات هواتفهم وأجهزة التلفزيون الذكية، بهدف استهدافهم بالإعلانات.

تشير التقارير إلى أن شركة Cox Media Group، التي تعد من أكبر شركات الإعلام التلفزيوني والإذاعي، تعتمد على برنامج “الاستماع النشط” المدعوم بالذكاء الاصطناعي، والذي يلتقط بيانات المستخدمين من خلال الاستماع إلى محادثاتهم في الوقت الفعلي، وذلك وفقاً لموقع 404media. تقوم الشركة بدمج هذه البيانات مع سلوكيات المستخدمين على التطبيقات والمنصات الرقمية المختلفة لتمكين المعلنين من استهداف المستهلكين بشكل أكثر دقة.

في عرض تقديمي للعملاء المحتملين، أشارت CMG إلى أن فيسبوك، جوجل، وأمازون يستخدمون خدمة “الاستماع النشط”. ولكن بعد تواصل موقع 404media مع جوجل بشأن هذه الشراكة، قامت جوجل بإزالة CMG من قائمة شركائها في البرنامج الإعلاني، ما دفع “ميتا” أيضاً إلى مراجعة تعاملاتها مع الشركة للتأكد من عدم انتهاك سياساتها. من جانبها، نفت أمازون أي تعاون مع CMG في هذا البرنامج، مؤكدة أنها لم تعمل مطلقاً مع الشركة في هذا المجال، وأنها ستتخذ الإجراءات اللازمة إذا تبين أن أحد شركائها التسويقيين خالف القواعد.

تأتي هذه التسريبات ضمن سلسلة من التقارير التي نشرها موقع 404media خلال العام الماضي، والتي سلطت الضوء على خدمات الاستهداف الإعلاني المبنية على البيانات الصوتية التي تجمعها CMG دون إذن المستخدمين.

وفي ديسمبر الماضي، كشف الموقع ذاته عن تفاصيل مشابهة بشأن تقنيات “الاستماع النشط”، مما أثار شكوكًا متزايدة حول استغلال الشركات للهواتف الذكية في الاستماع إلى محادثات المستخدمين.

وفي مدونة نُشرت في نوفمبر 2023 وتم حذفها لاحقاً، أكدت Cox Media Group أن الاستماع إلى المحادثات من خلال الأجهزة الذكية قانوني، مشيرة إلى أن شروط الاستخدام الطويلة التي يوافق عليها المستخدمون عند تحميل التطبيقات أو تحديثها تتضمن أحياناً موافقة على هذا النوع من التقنيات.

وتوفر CMG خدمات “الاستماع النشط” مقابل رسوم تصل إلى 100 دولار يومياً لاستهداف الأشخاص داخل دائرة نصف قطرها 10 أميال، و200 دولار يومياً لاستهداف الأشخاص داخل دائرة نصف قطرها 20 ميلاً. وعلى الرغم من أن الشركة لم تكشف عن كيفية حصولها على بيانات الصوت، إلا أنها أكدت قدرتها على تحديد المستخدمين “الجاهزين للشراء” وإنشاء قوائم إعلانات مستهدفة بناءً على اهتماماتهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.