موجز الاحداث

التربية تحدد موعد انتهاء حصر طلاب الشهادة السودانية وتوضح الوضع في الأماكن غير الآمنة….

0

شدد الدكتور أحمد الخليفة عمر، المفوض بتسيير أعمال وزارة التربية والتعليم، على أن يوم 15 سبتمبر الجاري هو آخر موعد لتسجيل وحصر الطلاب الممتحنين لشهادة الثانوية العامة للدفعة المؤجلة لعام 2023.

وأكد الخليفة أن إتمام عملية الحصر يمثل بداية فعلية لتنفيذ مراحل امتحانات الشهادة الثانوية. وأوضح أن الحصر سيمكن الوزارة من معرفة أماكن تواجد الطلاب بعد النزوح الذي فرضته الحرب التي شنتها المليشيات المتمردة، مما يسهم في تحديد مراكز الامتحان داخل وخارج السودان. وأشار إلى أن الوزارة قد طلبت من وزارة الخارجية إبلاغها بأي مراكز امتحانات إضافية في الدول التي نزح إليها الطلاب، لتقوم الوزارة بفحص مطابقتها لمعايير مراكز امتحانات الشهادة بالخارج، مع إشراف السفارات عليها.

وشدد الخليفة على أن عملية الحصر تتطلب جهوداً مكثفة من المعلمين والطلاب وأسرهم، وناشد بضرورة تسريعها، مؤكداً حرص إدارة الامتحانات على توصيل أوراق الامتحانات إلى كل طالب في مكان تواجده.

كما أكد الخليفة اهتمام الدولة بكافة أجهزتها السيادية والتنفيذية بإنجاز الامتحانات، مذكراً بوعد الوزير السابق المرحوم الحوري بإقامة الامتحانات هذا العام، مشيراً إلى أن تحقيق هذا الوعد سيكون بمثابة انتصار في معركة الكرامة.

وفيما يتعلق بمواعيد الامتحانات، أشار الخليفة إلى أن الوزارة بصدد تقديم مقترح لمجلس امتحانات السودان لمناقشته واعتماده أو تعديله، مؤكداً أن الإعلان عن موعد الامتحانات سيكون قبل فترة كافية لاستعداد الطلاب. وأضاف أن مجلس الامتحانات يضم خبراء في هذا المجال.

وأوضح الخليفة أن أماكن تواجد طلاب الولايات غير الآمنة ستتضح بعد اكتمال عملية الحصر، وسيقوم مجلس امتحانات السودان برفع مقترح بمراكز الامتحانات للجنة العليا لتأمين امتحانات الشهادة السودانية، والتي ستقرر مدى سلامة هذه المراكز وإمكانية تأمينها.

وفي سياق متصل، كشف الخليفة عن اكتمال الترتيبات لنقل إدارة الامتحانات إلى ولاية نهر النيل، حيث من المقرر أن تتم عملية النقل خلال أسبوعين بعد الحصول على إذن من مجلس الوزراء. وأعرب عن شكره لحكومة الولاية ممثلة في الوالي لموافقتها على استضافة الإدارة، مشيراً إلى أن الوالي وافق على تخصيص مدرسة عطبرة الثانوية كمقر لإدارة الامتحانات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.