موجز الاحداث

موافقة البرهان على مبادرة سلفا كير للتوسط لوقف الحرب :اليك التفاصيل …

0

أعلنت دولة جنوب السودان أن رئيس مجلس السيادة السوداني وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان قد وافق على مبادرة الرئيس سلفا كير ميارديت للتوسط في حل النزاع المستمر في السودان.

جاء ذلك خلال مباحثات مشتركة عقدت بين البرهان وسلفا كير في جوبا يوم الاثنين، حيث ناقشا الأوضاع الراهنة في السودان واتفاقيات السلام المتجددة في جنوب السودان، إلى جانب الترتيبات المتعلقة باستئناف تصدير النفط عبر الموانئ السودانية.

وفي تصريح صحفي، أوضح وزير الخارجية السوداني المكلف حسين عوض أن الطرفين اتفقا على فتح ممرات إنسانية لنقل الإغاثة إلى المتضررين من الحرب في السودان، وذلك عبر جنوب السودان وصولاً إلى مدينة كادوقلي في ولاية جنوب كردفان. وأكد أن هذه المساعدات سيتم تقديمها وفق خطة مشتركة بين البلدين.

كما أشار حسين إلى أن الجانبين توصلا إلى اتفاق لاستئناف ضخ النفط عبر الأنابيب السودانية، مؤكدًا أن النفط سيبدأ في التدفق إلى الأسواق العالمية في غضون أقل من شهر بعد إتمام الترتيبات اللازمة.

بدوره، أعلن وزير خارجية جنوب السودان رمضان محمد عبد الله أن الرئيس سلفا كير ونظيره السوداني اتفقا على استئناف تصدير نفط جنوب السودان عبر الموانئ السودانية، لافتًا إلى أن الاستعدادات الفنية قد اكتملت بخصوص خط الأنابيب الشرقي. وأضاف أن فريقًا فنيًا سودانيًا زار جنوب السودان للاطلاع على آخر الترتيبات، وقدّم تقريرًا مفصلًا للرئيس سلفا كير حول استئناف ضخ النفط.

وأكد رمضان أن الجانبين اتفقا على ضرورة ضمان عدم تكرار أي تخريب لأنابيب النفط، مشيرًا إلى أن البرهان قد أبدى موافقته على مبادرة الرئيس كير للتوسط في إنهاء النزاع الدائر في السودان.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.