موجز الاحداث

سودانيون يعترضون على مساعدات اماراتية : اليك التفاصيل

0

أعرب لاجئون سودانيون في تشاد عن رفضهم لتلقي أي مساعدات إنسانية من حكومة الإمارات، وذلك خلال لقاء مع مسؤولة إماراتية، مطالبين بوقف دعم أبوظبي العسكري لقوات الدعم السريع المتورطة في النزاع بالسودان.

جاء ذلك خلال زيارة قامت بها مساعدة وزير الخارجية الإماراتي للشؤون السياسية، لانا نسيبة، إلى تشاد يوم الجمعة، حيث تفقدت المستشفى الميداني الذي أنشأته الإمارات في مدينة أبشي لاستقبال اللاجئين السودانيين الهاربين من الحرب.

وفي مقطع فيديو تداوله ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهر أحد اللاجئين السودانيين وهو يخاطب المسؤولة الإماراتية، مطالباً إياها بالتدخل لوقف الحرب في السودان، مشيراً إلى قدرة بلادها على لعب دور في إنهاء الصراع، وأعلن رفضه ومعه لاجئون آخرون لأي مساعدات إنسانية من الإمارات.

وفقاً لأحد الحاضرين في اللقاء، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، تجمع نحو 100 لاجئ ولاجئة مع المسؤولة الإماراتية بناءً على طلبها في مقر مفوضية اللاجئين بمدينة أبشي. خلال الاجتماع، عبر اللاجئون عن رفضهم القاطع لأي مساعدات من الإمارات، واتهموها بتقديم دعم عسكري لقوات الدعم السريع التي ارتكبت جرائم حرب وعمليات تطهير عرقي ضد إثنية المساليت في غرب دارفور. وطالبوا بنقل رسالتهم إلى قيادة الإمارات في أبوظبي.

وأضاف المصدر أن المسؤولة الإماراتية ألغت زيارة كانت مقررة إلى بلدة “أدري” على الحدود مع السودان خوفاً من مواجهة اللاجئين.

وتتهم قيادات الجيش السوداني الإمارات بدعم الصراع المسلح من خلال تقديم إمدادات عسكرية لقوات الدعم السريع عبر تشاد وأفريقيا الوسطى، وهو ما تنفيه الإمارات بشكل متكرر.

وقد أدت الهجمات التي شنتها قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها ضد قبيلة المساليت في ولاية غرب دارفور إلى تهجير أكثر من 600 ألف شخص نحو تشاد. وفي أغسطس الماضي، انتشرت مقاطع فيديو تُظهر مئات اللاجئين السودانيين في تشاد وهم يعودون سيراً على الأقدام إلى السودان بعد تفاقم معاناتهم نتيجة نقص المساعدات الإنسانية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.