موجز الاحداث

والي شمال كردفان يشارك في تخريج الدفعة الـ13 من حفظة القرآن الكريم في خلاوي عرفات

0

أكد والي شمال كردفان، الأستاذ عبد الخالق عبد اللطيف وداعة الله، على الدور الأساسي الذي تلعبه الخلاوي والطرق الصوفية في نشر الدين الإسلامي وإحياء العلوم والمعرفة الإسلامية في المجتمع. وأشار إلى أن خلاوي القرآن الكريم تقوم بدور ديني ووطني مهم من خلال دعمها واحتضانها للقوات المسلحة بالدعاء.

جاء ذلك خلال خطابه في مجمع عرفات لتحفيظ القرآن الكريم وعلومه بمدينة الأبيض، حيث احتفل بتخريج الدفعة الـ13 من حفظة وقراء القرآن. وأبرز الوالي أهمية التمسك بكتاب الله واعتباره حبل الله المتين والدرع الواقي.

وأشار الوالي إلى أن المجتمع السوداني استفاد من التصوف وخلاوي القرآن الكريم في تعزيز ثقافة التسامح وقبول الآخر، وأكد مجددًا على رعاية واهتمام حكومته بالخلاوي وأهلها.

من جانبه، أثنى الأستاذ موسى يوسف، أمين ديوان الزكاة بشمال كردفان، على الدور البارز لمشايخ خلاوي القرآن في إضاءة الخلاوي وتحفيظ القرآن الكريم وعلومه، مؤكدًا أهمية تعلم القرآن وشموله لكافة جوانب الحياة. وأعلن دعم ديوان الزكاة لخلاوي القرآن وحفظة كتاب الله.

كما أشار الأستاذ عبد الرحيم آدم أبو البشر، مدير الإدارة العامة للشؤون الدينية بالولاية، إلى الانتشار الواسع لخلاوي القرآن والمجمعات الإسلامية في مختلف مناطق الولاية، مؤكدًا على استمرار الخلاوي في نهجها رغم الظروف الصعبة. وذكر أبو البشر أن أهل القرآن لهم دور كبير في دعم القوات المسلحة.

من جانبه، أعرب ممثل مجمع عرفات الإسلامي، الأستاذ محمد أحمد بريمة، عن شكره وتقديره لمشاركة والي شمال كردفان وجميع الجهات المعنية، موضحًا أن الاحتفالية تأتي بالتزامن مع ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وأكد بريمة أن تخريج هذه الدفعة من الحفظة يعزز من دعم السودان ويعكس تقدير حكومة الولاية للدور الكبير الذي تلعبه الرموز والقيادات الدينية.

تخلل الاحتفال تلاوات قرآنية ومدائح نبوية، وشهدت الفعالية حضور مدير ديوان الأوقاف الإسلامية، مشايخ الطرق الصوفية، الفعاليات المجتمعية، وممثلي الأجهزة الأمنية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.