موجز الاحداث

نقابة الصحفيين تُحمِّل الدعم  مسؤولية اختطاف صحفي سوداني 

اختطاف الصحفي أبو حربة

0

 

تحمل نقابة الصحفيين السودانيين قوات الدعم السريع مسؤولية اختطاف الصحفي علاء الدين أبو حربة. وكشف بيان صادر عن النقابة، حسب (راديو دبنقا)، أن قوة مسلحة قامت باختطاف الصحفي من منزله قبل يومين في منطقة شرق النيل، التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع، وطالبت بفدية مالية كبيرة لإطلاق سراحه، مهددةً بتصفيته جسديًا إذا لم يتلقوا المبلغ المطلوب.

بالرغم من حصولهم على المبلغ، قاموا بزيادة الفدية من مليار إلى ملياري جنيه سوداني، مما يهدد حياة الصحفي علاء الدين بالخطر في أي لحظة.

أدانت النقابة بشدة العمل الإجرامي البربري، ووجهت اللوم إلى قوات الدعم السريع بتحمل المسؤولية الكاملة عن حياة الصحفي علاء الدين. وكشفت النقابة أنه في تصعيد آخر للانتهاكات، تعرض الصحفي عبد الرحمن حنين في شرق النيل لهجوم من مجموعة مكونة من خمسة أفراد ملثمين ومسلحين بأسلحة نارية، فجر يوم الجمعة 16 أغسطس. وقد قاموا بترويع زوجته وأبنائه وسرقوا منهم تحت تهديد السلاح، حيث استولوا على أربعة أجهزة لابتوب، هواتف، ومبلغ 750 ألف جنيه، فضلاً عن مصوغات ذهبية تخص زوجته.

هذه الواقعة تبرز مرة أخرى أن حياة المواطنين والصحفيين معرضة بشكل دائم لخطر تكرار عمليات السلب المسلح في تلك المناطق.

وحذرت النقابة من الانهيار الكامل للأمن والفوضى الكبيرة التي تعاني منها البلاد، لا سيما في المناطق التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع، حيث تحدث انتهاكات خطيرة لحقوق المواطنين. وأكدت على أهمية التزام قوات الدعم السريع بالقانون الدولي الإنساني واحترام حقوق الإنسان.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.