موجز الاحداث

الصين وإفريقيا: “استراتيجية جديدة” لتحقيق عوائد أكبر وتقليل المشكلات….

0

عندما يستقبل الرئيس الصيني شي جين بينج قادة الدول الإفريقية في بكين هذا الأسبوع، سيكون لديه رؤية أكثر وضوحاً لمطالب بكين: تحقيق عوائد أكبر وتقليل المشكلات. وفقاً لـ”بلومبرغ”، فإن الصين قد ضخت أكثر من 120 مليار دولار في مشاريع عبر مبادرة “الحزام والطريق” خلال العقد الماضي، ما عزز نفوذها في إفريقيا. ومع ذلك، فإن هذه المشاريع واجهت اتهامات بوجود “فخاخ ديون” واستغلال، خاصة مع تفشي أزمة الديون في القارة.

تعتبر قمة المنتدى الصيني الإفريقي التاسع، التي تعقد هذا الأسبوع في بكين، أكبر حدث دبلوماسي يستضيفه الرئيس الصيني هذا العام. ومن المتوقع أن يحضرها قادة مثل الرئيس النيجيري بولا تينوبو، والرئيس الرواندي بول كاجامي، والرئيس الجنوب إفريقي سيريل رامافوزا.

تشير التقارير إلى أن الصين تسعى الآن لتبني شراكات جديدة بين القطاعين العام والخاص بدلاً من القروض الكبيرة، في محاولة لتحقيق عوائد أفضل وتجنب المزيد من الانتقادات. ومن الأمثلة على هذه الشراكات مشروع منجم الحديد في غينيا بقيمة 20 مليار دولار وخط أنابيب نفط بقيمة 5 مليارات دولار في أوغندا وتنزانيا.

ورغم انتقادات البعض لاستراتيجية الصين الجديدة، مثلما حدث مع مشروع السكك الحديدية في كينيا، فإنها تسعى لتحقيق توازن بين دعم المشاريع الكبيرة وتعزيز الاستثمارات المربحة. كما يبرز صندوق النقد الدولي المخاطر المرتبطة بهذه الشراكات، محذراً من “الوهم المالي” إذا لم تُدار بشكل صحيح.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.