موجز الاحداث

تصريحات جديدة ضد إثيوبيا بشأن سد النهضة :التفاصيل…

0

أكد وزير الموارد المائية والري المصري، هاني سويلم، على أهمية تعزيز التعاون مع الدول الأفريقية الشقيقة، ولا سيما دول حوض النيل. جاء ذلك خلال لقائه بعدد من السفراء المصريين المعينين حديثًا لرئاسة البعثات الدبلوماسية في الخارج. وشدد سويلم على أن مصر تبذل جهودًا كبيرة لمواجهة تحديات المياه وضمان توفير احتياجاتها، بالإضافة إلى تنفيذ مشاريع مائية لدعم دول حوض النيل.

وأشار سويلم إلى أن دول حوض النيل، رغم توفر موارد مائية كبيرة، تعاني من ضعف في إدارة تلك الموارد. كما استعرض خلال اللقاء ملف “سد النهضة الإثيوبي”، مسلطًا الضوء على تاريخ المفاوضات بين مصر، السودان، وإثيوبيا، وأبرز نقاط الخلاف، إلى جانب تعنت الجانب الإثيوبي وأثره السلبي على إدارة مياه النهر والسدود.

من جانبها، وجهت مصر خطابًا إلى مجلس الأمن الدولي تعبر فيه عن رفضها القاطع للسياسات الأحادية التي تنتهجها إثيوبيا في ملء السد، مشيرة إلى تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي حول المرحلة الخامسة من ملء السد. وأكدت مصر أن هذه التصرفات لا تتماشى مع مبادئ القانون الدولي وتهدد استقرار المنطقة.

وأكد البيان المصري أن مصر تدعم التنمية في دول حوض النيل، لكنها ترفض السياسات التي تضر بمصالح الدول الأخرى. كما أوضحت اللجنة العليا لمياه النيل، برئاسة رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، حق مصر في الدفاع عن أمنها المائي واتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق ذلك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.