موجز الاحداث

تصريح جديد لجبريل بشأن الصين ….

0

أعلن الدكتور جبريل إبراهيم، وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، أن الاتفاقيات التي وقعها السودان مع الصين على هامش مشاركة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة، في منتدى التعاون الصيني الأفريقي في بكين، ستسهم إيجابياً في تعزيز الاقتصاد السوداني في المستقبل القريب.

وأشار جبريل إلى أن “قوى الحرية والتغيير – المجلس المركزي” قد أضرت بالعلاقات السودانية الصينية خلال فترة حكمها، ولكن الحكومة الحالية تمكنت من إعادة بناء هذه العلاقات من خلال زيارات متعددة على مختلف المستويات.

وأضاف أن زيارة الوفد السوداني الأخيرة بقيادة البرهان للمشاركة في المنتدى حققت نجاحاً كبيراً، حيث تم توقيع عدة اتفاقيات اقتصادية هامة ستنعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد. كما عقد الوفد السوداني اجتماعات مع شركات صينية رئيسية، مما أسفر عن تفاهمات بناءة بشأن التعاون الاقتصادي.

كما أشار الوزير إلى توقيع السودان على اتفاقية الانضمام لمبادرة التنمية الدولية التي أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ، بالإضافة إلى الاتفاق مع الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي لإعادة فتح مكتبها في بورتسودان قريباً.

وفيما يتعلق بالديون الصينية على السودان، كشف جبريل عن مناقشات جرت لمعالجة هذه الأزمة عبر استثمارات جديدة، مشيراً إلى تفهم الجانب الصيني للوضع الحالي في السودان. كما أوضح أن شركة “CNPC” الصينية تعد الدائن الأكبر للسودان.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.