موجز الاحداث

حالات سوء التغذية بين الأطفال والنساء وزيادة أسعار السلع في كبكابية شمال دارفور

0

تزايد حالات سوء التغذية بين الأطفال والنساء في منطقة كبكابية بشمال دارفور.

أعلن إبراهيم إسحق آدم، مدير مركز الصفا للتغذية في بلدة كبكابية التي تقع على بعد 155 كلم غرب الفاشر، عاصمة شمال دارفور، عن ارتفاع ملحوظ في حالات سوء التغذية في البلدة خلال شهر أغسطس الجاري.

قال إبراهيم لـ “دارفور24″، إن المركز يستقبل يوميًا 14 حالة سوء تغذية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات والنساء وكبار السن، في ظل نقص أدوية التغذية في المنطقة.

أشار إلى أن المعدل التراكمي لسوء التغذية في المدينة قد ارتفع ليصل إلى 3000 حالة وفقاً لأحدث إحصائية.

وأضاف: “بسبب الأودية في فصل الخريف، لم نستطع الحصول على كميات الغذاء المحتفظ بها حالياً في بلدة سرف عمرة غرب كبكابية، ونقوم بتوزيع 4 كراتين فقط في الشهر قبل أن تنخفض إلى 2 فقط في أغسطس الحالي”.

وأشار إلى أن المركز يوزع المواد الغذائية لخمسة أطفال فقط من الحالات الجديدة وخمسة للأطفال القدامى، من بين أكثر من 100 حالة يتم التعامل معها أسبوعياً.

أظهر التقرير عدم توفر أدوية الملاريا والديدان للأطفال، بالإضافة إلى أن أدوية الحصبة متاحة فقط لمدة 9 و18 شهرًا، دون وجود أي لقاحات أخرى. كما أن حالات سوء التغذية ارتفعت إلى درجتين، مما يبعث على القلق بشأن حدوث كارثة في المدينة والمناطق المحيطة بها.

ذكرت مسؤولة التحصين في مركز الصفا أن هناك انقطاعاً تاماً للقاحات الأطفال لمدة شهرين، مع توافر 10 جرعات فقط في الأسبوع. كما أشارت إلى عدم توفر أدوات العمل مثل السجلات وكروت تسجيل الأطفال ودفاتر الحصر والاستمارات.

تسبب هطول الأمطار الغزيرة والفيضانات في بلدة كبكابية الأسبوع الماضي في تفاقم معاناة السكان وفقدانهم لمصادر الغذاء.

ازدادت أسعار السلع الغذائية في بلدة كبكابية نتيجة لصعوبة الوصول إلى مناطق إمداد السلع، مثل مدينة الطينة السودانية الواقعة على الحدود مع تشاد، بسبب الأمطار، ومدينة الفاشر التي تعاني من حصار قوات الدعم السريع منذ شهر مايو الماضي.

ترتيبات لتوصيل المساعدات

عُقد يوم السبت الماضي اجتماعٌ شامل لقيادات المجتمع المدني والمنظمات الوطنية والدولية، بما في ذلك برنامج الغذاء العالمي ومنظمة جيرمان وصحاري ومفوضية العون الإنساني وممثل قوات الدعم السريع، لمناقشة كيفية إيصال المساعدات الإنسانية للنازحين في المدينة.

ووفقاً لمراسل “دارفور24″، من المقرر أن يُعقد اجتماع آخر الأسبوع المقبل لمتابعة النقاش في الأجندة المطروحة.

بلغ سعر جوال السكر زنة 50 كيلو 220 ألف جنيه، وسعر الدقيق زنة 25 كيلو 100 ألف جنيه، بينما سعر جركانة الزيت زنة 36 رطل وصل إلى 75 ألف جنيه، وسعر كيلو اللحمة 7 آلاف جنيه، أما سعر جوال الأرز زنة 25 كيلو فكان 120 ألف جنيه، وسعر جوال الدخن 240 ألف جنيه

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.