موجز الاحداث

تقرير أممي جديد: الحاجة الملحة للوصول الإنساني في السودان تتطلب تحركاً عاجلاً….

0

تواجه السودان أسوأ أزمة جوع في تاريخها، حيث وصلت المجاعة إلى بعض مناطق ولاية شمال دارفور، وفقاً لتقارير الأمم المتحدة. وأفاد تقرير صادر عن لجنة مراجعة المجاعة التابعة للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي أن النزاع المستمر منذ 15 أبريل 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع أدى إلى تعثر وصول المساعدات الإنسانية، مما فاقم الوضع في مخيم زمزم للنازحين.

وأشارت الأمم المتحدة، عبر منشور لها على منصة (X)، إلى أن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) وشركاءه يقدمون مساعدات طارئة للسودانيين في المناطق المتضررة، لكن الحاجة لدعم إضافي وضمان وصول آمن وغير مقيد للمساعدات لا تزال ضرورية.

في الوقت نفسه، أشار برنامج الأغذية العالمي إلى أن النزاع المستمر لأكثر من 500 يوم يهدد نصف سكان السودان بالجوع الشديد، ويجعل من المجاعة الحالية أول حالة مؤكدة منذ عام 2017. ودعا البرنامج إلى الإسراع في توفير التمويل وضمان الوصول الإنساني.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في 1 أغسطس الماضي عن وقوع مجاعة في مخيم زمزم، الذي يأوي نصف مليون نازح، إلا أن السلطات السودانية نفت ذلك، مشيرة إلى أن نقص الغذاء يعود إلى الحصار المفروض من قبل قوات الدعم السريع على مدينة الفاشر.

وقد حثت الأمم المتحدة مراراً على التحرك السريع لفتح ممرات إنسانية آمنة لوقف الأزمة، فيما أكدت المنظمة الدولية للهجرة أن 97% من النازحين في السودان يعيشون في مناطق تعاني من انعدام الأمن الغذائي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.